مرحبا بك اخى الزائر فى www.a3chabsraghna.blogspot.com موقع عشاب السراغنة متخصص في علاج أمراض البهاق :: و::البرص :: للاتصال و الاستفسار على الرقم التالي: -_- 00212655605056 -_-// ... و متمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ::

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

أدوات الحجامة للبيع

أدوات الحجامة

بثمن مناسب إتصل حالا واطلبها من عشاب السراغنة

00212655605056

قلعة السراغنة المغرب



لماذا

الحجامة وما النيه في التداوي

والوذلك بإحياء هدي النبي صلي الله عليه وسلم في التداوي بخير طرق التداوي (الحجامة)

إرضاء الله تعالى والحصول على الأجر والمثوبة والدعاء ،

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "خير ماتداويتم به الحجامه رواه الشيخان

كما ثبت ان النبي صلي الله عليه وسلم أحتجم وأمر الناس بالحجامة ورغب فيها ، قال صلي الله عليه وسلم " نعم الدواء الحجامة ، تذهب الدم ، تجلو البصر ، يجف الصلب "
كما وردت أحاديث كثيرة في الترغيب بالتداوي بالحجامة
وسوف تاتي معنا فيما بعد بأذن الله
وسوف ندخل قليلا في التعريف البسيط في كيفية عمل الحجامة بشكل مبسط جدا حتي يتفهمها كل راغب في العمل بها بأذن الله

قد بوب البخارى باب الحجامة من الدواء.
الفصد: هو قطع احد الاوردة, وترك الدم يسيل منه بقدر معلومات, لا يتسبب عنه اذى للجسم.
والفصد فى الاوردة المختلفة يفيد كل منها فى أمراض خاصة , ومن الامراض المشهورة التى كان يتم علاجها بالفصد مرض ارتفاع ضغط الدم.
والحجامة نوعان: الحجامة الجافة والحجامة الرطبة. وقد كانت معروفة ومنتشرة فى مصر الى عهد قريب وتعرف بـ (كاسات الهواء), وكانت تستعمل فى علاج الالتهابات والالام الروماتيزمية, وكانت هناك أجهزة صغيرة للقيام بعمل التشريط فى حالات الحجامة الرطبة فى أقل ثانية, وبدون الم يذكر.

وللحجامة اساس علمى معروف, وهو ان الاحشاء الداخلية تشترك مع اجزاء معينة من جلد الانسان فى مكان دخول الاعصاب المغذية لها فى النخاع الشوكى او النخاع المستطيل او فى المخ المتوسط. وبمقتضى هذا الاشتراك فان اى تنبيه للجلد فى منطقة ما من الجسم يؤثر على الاحشاء الداخلية المقابلة لهذا الجزء من الجلد. وهى نفس النظرية التى على اساسها تستخدم الابر الصينية فى علاج وتخفيف الالام؛ حيث تستخدم فى علاج المغص الكلوى والم البطن اثناء نزول العادة الشهرية عند بعض البنات والسيدات.

وكان النبى صلى الله عليه وسلم يحتجم ويقول: (خير ما تداويتم به الحجامة).

والحجامة الرطبة تنقى سطح البدن؛ لانها تستخرج الدم من نواحى الجلد, بينما الفصد ينقى أعماق البدن. والحجامة الجافة والرطبة وسيلتان من وسائل علاج الالم, قائمتان على القاعدة التى يطبقها كل منا تلقائيا عندما يشعر بالالم (أكلان) فى اى جزء من جلده, وتعليل ذلك يقوم على النظرية العلمية للعالم الفسيولوجى (بافلوف) والتى تسمى التثبيط الوقعى للجهاز العصبى, فعندما يصل تنبيه الى المخ عن طريق الاعصاب فان المخ يترجم هذا التنبيه حسب مصدره ونوعه, اى يحدد نوع التنبيه الما او حرارة او برودة و ولكن اذا وصل عددد التنبيهات التى تصل الى المخ فى وقت واحد عدد كبيرا فان المخ لايستطيع التمييز عندئذ ويتوقف عن العمل, فيلغى الشعور من المنطقة التى زاد فيها عدد التنبيهات وفى حالة الحجامة تخرج التنبيهات من نهايات الاعصاب فى المنطقة المحتجمة باعداد كبيرة فيقوم المخ بالغاء الشعور من المنطقة ويزول الالم.

وهى نفس النظرية التى يقوم عليها التخدير بالابر الصينية, ومع الفارق ان فى الابر الصينية يكون التنبيه عند نهاية عصبية واحدة, ولكن عدد التنبيهات تزيد عن المائة والعشرين فى الثانية, وذلك يتم إما بهز الابرة يدويا, او توصيل الابرة بجهاز كهربائى يعمل بتيار متقطع, بذبذبة تصل الى 120ذبذبة فى الثانية, وعندها يقوم المخ بوقف الاحساس فى المنطقة التى تخرج منها التنبيهات من الجلد فى مكان دخول الاعصاب فى الجهاز العصبى المركزى.

وقد امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجامة فقال (ان امثل ماتداويتم به الحجامة والفصد).

وفى رواية: ما كان احد يشتكى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا فى راسه الا قال له: (احتجم) ولا وجعا فى رجليه الا قال (أخضبهما بالحناء).

والاحاديث فيها كثيرة ,و منافعها جمه, وفى كراهة فصد العروق روايتان, أظهرهما عدم الكراهة, وقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الى ابى كعب طبيا فكواه, وفصد العروق, وفى رواية: (خير الدواء الحجامة والفصادة).

والحجامة تنقى سطح البدن, والفصد أعماقه, والحجامة تستعمل فى البلاد الحارة, والفصد فى البلاد الباردة, وينبغى ان يتجنب الحجامة بعد الحمام, الا لمن غلظ دمه, فيجب ان يستحم ثم بعد ساعة يحتجم, ويكره على الشبع.

فان سمعت الرسول الله يقول: (الحجامة على الريق شفاء وبركة) والحجامة تزيد فى الحفظ وفى العقل وهى تحت الذقن تنفع وجع الاسنان والوجه, وعلى الساقين تنفع فى دماميل الفخذ والضرس, والبواسير و وحكة الظهر, ومنافع الحجامة اضعاف ما ذكرنا والحجامة على السرة تورث النسيان, وظاهرة مذهب احمد كراهية اجر الحجام.

واما مواضعها فقال ابن عباس: احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى راسه من وجع كان به. وفى رواية: (من شقيقة كانت به).

وقال انس: (أحتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الاخدعين والكاهل).

الاخدعين : عرقان فى جانب العنق, والكاهل: مقدم اعلى الظهر.

واما الايام التى تستحب فيها: قال ابو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من احتجم لسبع عشر, وتسع عشرة, وأحدى وعشرين كان شفاء من كل داء).

وكان أبو بكر ينهى اهله عن الحجامة يوم الثلاثاء, ويذكر عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال: (وفيه ساعة لايرقا فيها الدم) قلت: هذا الهى كله اذا احتجم فى حال الصحة, اما فى وقت المرض وعند الضرورة فعندها سواء كان يبع عشرة او عشرين.

قال الجلال: أخبرنى عصمة بن عصام و حدثنا حنبل قال: كان ابو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم فى اى وقت هاج الدم واى ساعة كانت.

وروى ( ان ابا موسى احتجم ليلا) واول ماخجت الحجامة من أصفهان, وقالت الاطباء: ينبغى ان تكون الحجامة فى نقصان القمر , والفصد فى زيادته , واعلم ان الفصد اذا وقع فى غير مكانه وبعدم حاجتة اليه اضعف القوى , واخرج الخلط الصالح الى غير ذلك من المضمار.

وليتجنب الفصد والحجامة من حصل له هيضة, والناقة, والشيخ الفاني، والحامل والنفساء والحائض. وافضل اوقات الفصد والحجامة الثانى والثالثة من النهار.

أدوات الحجامة البلاسيكية المعقمة للاستخدام الشخصي

جاهزة للبيع للشحن والإرسال أينما كنت

إتصل حالا 00212655605056





1ـ الحجامة الرطبة:
هي عمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن طريقها.
ـ2 الحجامة الجافة:
هي ما تسمى بكاسات الهواء لا يتم فيها تشريط أو إخراج للدم.
ـ3 الحجامة المتزحلقة:
وهي مساج باستخدام كأس الحجامة وباستخدام زيت مثل زيت النعناع أو حبة البركة أو زيت الزيتون..... الخ

رابعاً: أنواع الحجامة
1- الرطبة "الدموية"
ـ2 الجافة
3- المتزحلقة

هناك أنواع أخرى للحجامة مثل:
ـ الحجامة المغناطيسية
ـ الحجامة المائية
ـ حجامة البامبو والأعشاب والموكسا
ـ الحجامة مع الإبر الصينية
والأكثر شهرة في وطننا العربي هي الرطبة والجافة والمتزحلقة
خامساً: أوقاتها
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشر وتسع عشر وإحدى وعشرين". (رواه الترمذي).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء".
(مسند أبي داود)
والأقوال في هذا الأمر كثيرة أول الشهر أو آخره، السبت أم الثلاثاء هل الأربعاء غير مستحب أم ضار، هل على الريق أو على صيام هل في الربيع أم في فصل أخر؟
والخلاصة:
أفضل الأوقات في العام: مرة "لغير الأعراض المرضية".
أفضل الفصول: في الربيع والصيف.
أفضل الأوقات في الشهر: في النصف الثاني وما يليه من الربع الثالث من الشهر وهي أنفع من أوله وآخره.
أفضل الأيام في الشهر: 17، 19، 21.
أفضل الأيام بالأسبوع: الاثنين والثلاثاء والخميس.
أفضل الأوقات في اليوم: أول اليوم.
أولاً لماذا منتصف الشهر العربي وليس أوله أو آخره؟
الجواب:
أولاً ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ليختار 17، 19، 21 من الشهر العربي للحجامة إلا لحكمة ربانية فهو صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، وقوله حق وحقيقة حتى ولو لم يبلغ العلم في عصر ما "السبب" في التوجيه النبوي فتظل الحقيقة العلمية قائمة حتى تتطور الأدوات ويجتهد العلماء أكثر، ثم يصلوا إلى بعض كنه التوصية النبوية.
وقد أوضح العلم الحديث أن هناك علاقة بين حركة القمر والسوائل في الكون فيما يعرف بظاهرة المد والجزر، والإنسان أحد أفراد هذا الكون وسبحان الله فمن 50 إلى 70% من جسم الإنسان سوائل وبالتالي فهو متأثر بهذه الظاهرة والتي خلاصتها:
ـ أن في الأيام القمرية أو في النصف الثاني من الشهر العربي يكون جسم الإنسان مهيأ للتخلص السموم والأخلاط وطردها، فتأتي الحجامة متناغمة مع حاله الجسم، أما في أوله وآخره تكون حالة الجسم أقل في هذه الخاصية.
ولقد أوضح علماء الحجامة أن هناك حجامة اختيار، وحجامة اضطرار.
حجامة الاختيار هي الوقائية الخاصة بطرد السموم وتنشيط الدورة الدموية وتحسين المناعة، وهنا لسنا في عجلة من الأمر فهناك متسع من الوقت حتى تصيب السُنة وتنال بركتها في 17 أو 19 أو 21 أو تحرص أكثر مثلاً وتكون في الربيع حسب بعض المدارس فالأمر هنا به سعة.
أما حجامة الاضطرار فهي لأعراض مؤلمة مثل الصداع أو آلام الظهر أو آلام النقرس، وهنا أوضح العلماء أنه تتم الحجامة في:
1- أي فصل من السنة.
2- أي شهر من الشهور.
3- أي يوم من الشهر.
4 - في أي وقت من اليوم.
سادساً: كيف تمارس الحجامة
أولاً: الأدوات المستخدمة
1- قفاز طبي يستعمل لمرة واحدة، والأفضل لبس قفازين فوق بعض، الأول تجهز به الأدوات وتلامسها به والثاني الذي تمارس به مراحل وخطوات الحجامة أثناء الجلسة (فسلامتك وسلامة المحتجم لا يعادلها شيء).
2- مشرط طبي وإبر حقنة إنسولين للمناطق الحساسة المجاورة للأوردة باليد أو بأجزاء القدم.
3- سائل مطهر "بيتادين..." أو زيت حبة البركة لتطهير مكان التشريط" وهو له خواص المضاد الحيوي والمطهر"، والأفضل استعمال السائل الطبي المطهر والمعقم لأسباب منها مراعاة الحالة النفسية للمريض، فهو - خاصة الذي يجريها لأول مرةـ راهب الموقف وعنده عدة تخوفات عن التعقيم واحتياطات الأمان أثناء الإجراء فيجدك تستعمل زيت حبة البركة كمطهر "وهو فعلا مطهر" إلا أنه داخلياً يقول لقد وقعت في يد غير مؤهل لإجراء هذا الأمر فلها جانب نفسي.
الجانب الآخر:
مدى جودة مصدر شراء الزيت من كونه نقياً أو خزن بطريقة صحيحة والذي بالتأكيد يؤثر على خواصه العلاجية فمن الأفضل استعمال السائل الطبي المطهر.
4- "جيل" طبي لتثبيت الكأس في بعض المناطق التي بها شعر حيث إنه من الممارسة ستلاحظ أن الكأس لا يثبت على منطقة بها شعر.
5- أدوات الحجامة والمشهورة والمنتشرة الآن؛ منها علبة الأدوات البلاستيكية وهي للاستعمال مرة واحدة (للاستعمال الفردي)، ويتم التخلص منها بعد إتمام إجراء الحجامة.
6- قطن طبي.
7- علبة مناديل ورق جديدة غير مفتوحة.
8- سلة مهملات بها كيس بلاستك لإلقاء بقايا الدم والقطن المستعمل بها أثناء إجراء مراحل الحجامة.
9- ماكينة لتخفيف الشعر.
10- سرير، منضدة، كرسي
مع مراعاة مكان وضع الكاسات أثناء إجراء الحجامة على مكان معد وملائم طبياً لسلامة المحتجم.
توصيات عامة:
قبل الحجامة
ـ يفضل عدم الأكل قبلها بساعتين أو ثلاثة.
ـ تجنب الإجهاد الشديد أو الجوع الشديد.
ـ تنظيف مكان الحجامة من الأتربة والعرق ويستحب الاستحمام لنظافة الجسم.
ـ تهيئة المحتجم نفسياً بمقدمة بسيطة عنها وطريقتها وفضلها أو ممكن يسمع قبل جلسة الحجامة شريطاً عن الحجامة مثلاً لأستاذنا (شيخ الحجامين في الوطن العربي) ذي الجهد المشكور لإحيائها ونشرها الأستاذ الفاضل/ أحمد حفني.
بعد الحجامة
ـ تناول كوب من الماء المحلى بالعسل أو عصير فواكه وذلك لغير مرضى السكر.
ـ الأكل بعدها بساعة.
ـ الغسل بعد الحجامة سُنَّة.
ـ الراحة وعدم بذل مجهود زائد عن المعتاد في يوم الحجامة وبعدها بيومين.
ـ يفضل تجنب الجماع قبل يوم إجراء الحجامة وبعدها بيومين ثم ممارسة الحياة الطبيعية بعد ذلك.
* لا تكرر الحجامة بالتشريط في نفس الموضع قبل مرور شهر على الأقل.
* مداومة الشكر لله والدعاء على السلامة والعافية "وأن الشافي هو الله".
أوضاع المريض أثناء إجراء الحجامة
1- يجلس على كرسي.
2- نائم على بطنه.
3- مستلقٍ على جنبه.
وميزة الاستلقاء على الجنب والبطن تضمن وصول الدم للمخ بشكل جيد ويقلل من تعرضه لأعراض الإغماء مثل الدوخة.. الخ.
الخطوات العملية لتنفيذ حجامة آمنة
1- بعد تجهيز المكان وترتيبه وتهيئة المريض.
2- التسمية (كل عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر) مقطوع البركة والتوفيق والأجر والنفع.
3- الاستعانة بالله والدعاء أن ييسر الله الأمر.
4- الإقبال على الحجامة وروح الود التي تسود الجلسة.
5- المواضع التي ستجرى عليها الحجامة يتم تحديدها وحفظ أماكنها وسواء وضعت كروكي لها في ورقة أو في استمارة.
6- يتم تطهير مكان الموقع جيداً بالبيتادين أو أي مطهر آخر.
7- يتم استعمال أداة الشفط "الشفاط"، الموجود في علبة أدوات الحجامة ويتم تثبيت الكأس على الموضع.
8- تترك تقريباً من 3 إلى 5 دقائق ومع الممارسة ستحدد كم من الوقت اللازم للكأس لكي ترفعه.
9- تستعمل المشرط لإجراء بعض التشريط الخفيف جداً الذي لا يتجاوز الطبقة السطحية للجلد في خطوط رأسية متوازية طولها تقريباً 1سم وعددها يختلف حسب قطر الكأس.
10- يتم إعادة الكأس مرة أخرى على الموضع الذي تم تشريطه ويثبت عليه ويترك تقريباً 2 دقيقة وهي أيضاً تختلف باختلاف الموضع والمرض والشخص وطبيعة جسمه.
11- يرفع الكأس بعد ذلك ويفرغ ما به من دم ثم يعاد مرة أخرى.
12- عدد الكاسات التي توضع على الموضع تختلف باختلاف ظروف عديدة لكن من الممارسة تقريباً لا تقل عن مرتين ولا تزيد على خمس مرات.
13- متى تنتهي من الموضع؟
الطريقة الكلاسيكية عندما يظهر سائل وردى اللون في الموضع إحدى الدلالات التي تشير بانتهاء العمل في هذا الموضع.
* مع الممارسة سترى أن هناك نوعاً من التواصل مع الموقع هو يخبرك متى تنتهي ومتى تستمر وحالة المحتجم والشكوى المرضية الخاصة به.
14- يتم التطهير مرة أخرى بالبيتادين وفي الغالب بعد الانتهاء من التعقيم لا يكون هناك أثر للدم في الخدوش التي أحدثتها، إذا كان هناك مواقع ما زال بها بعض قطرات الدم تنتظر حتى يتم التجلط للخدوش وتطهرها والبعض يضع لاصقاً طبياً على الموضع وذلك حسب الحالة.
15- بالنسبة لمرضى السكر يوصى بمرهم مضاد حيوي "فيوسيدين مثلا" يستعمله لمد 3 أيام.
الأعراض الجانبية للحجامة
* ارتفاع طفيف في الحرارة ويوصى بــ(كمادات بسيطة).
* قيء أو غثيان وغالباً للممتلئ من الأكل.
* أعراض إغماء أحياناً في حالة إخراج كمية كبيرة من الدم (وهي مشهورة مع الحالات التالية):
1- الخائف.
2- مريض الأنيميا.
3- مريض انخفاض ضغط الدم.
4- المصاب بالمس أو السحر.
والخطوات الوقائية هي:
* ترفع الكاسات سريعاً ويستلقي على ظهره، وترفع رجليه معاً بذراعك لأعلى حتى يصل الدم للمخ.
* وتزول سريعاً والواجب ألا تنتظر حتى يحدث الإغماء فتوضح له أنه عند الشعور بأعراض مثل الدوخة أو غيره يخبرك.
* ولو كان في وضع على الكرسي سريعاً ترفع الكأس وتجري ما سبق من رفع الرجلين لأعلى.
وممكن تستمر في الحجامة أو لا حسب وضع المريض وأحواله.
نتائج الحجامة
أولاً الإيجابية:
* فورية بفضل الله.
* بعد فترة قصيرة.
* بعد تكرار الحجامة مرة أو مرتين.
ثانياً السلبية:
* عدم اتباع المريض أو ممارس الحجامة للتوصيات قبل وبعد الحجامة.
* يعتبر المريض تحسنه شفاء بنسبة 100% فيجهد نفسه ويحملها أكثر من طاقتها فينتكس الوضع ويشعر بأعراض التعب مرة أخرى.

* وفي بعض الأحوال يفرح المريض الذي شفي من آلام وأعراض عانى منها منذ عشرات السنين، ويحدث القاصي والداني فرحاً بالتحسن وبزوال هذا العرض الذي لازمه سنين مما قد يعرضه للحسد أو العين، فينتكس مرة أخرى.. لذلك الاعتدال في كل شيءمطلوب. www.a3chabsraghna.blogspot.com